محليات

بقلم: مساعد التحرير

راتشي (الوكالات):

       تعرض المسلمون الجالسون على مائدة الإفطار في رمضان لهجوم مباغت في قرية «كولكارما» بمديرية «كورديما» بولاية «جهاراكهاندا» الشرقية، على أيدي مشاغبين أشرار، هددوا المسلمين بضرورة مغادرة القرية وإلا تعرضوا للقتل. كما أساء الأشرار إلى النسوة المسلمات والأطفال المسلمين أيضا. وخوفًا على أنفسهم وأعراضهم غادر (20) عائلة مسلمة قريتهم ولاذوا بالفرار إلى مركز شرطة على بعد (8) كيلو من القرية.

       وفي أعقاب إبلاغ المسلمين الشرطة بالحادث ألقت الشرطة القبض على أربعة من أفراد القرية الضالعين في القضية، وتوجه فريق من الشرطة إلى القرية لمعرفة واقع الأمر، والحيلولة دون تكرر ما حدث، وما إن وصل الفريق إلى القرية حتى تعرض لإساءة من سكانها، واحتجزوا فريق الشرطة مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين من سكانها بيد الشرطة.

       وليس هذا أول حادث من نوعه فقد سبق أن قامت جماعة متشددة بالهجوم على أفراح للمسلمين بتهمة استعمال لحوم البقرة فيها، وضربوا والد العروس ضربًا مبرحًا، واحتجزوا المسلمين من حول القرية.

(صحيفة «انقلاب» الأردية اليومية، دهلي الجديدة (ميروت)، ص13، السنة:6 العدد:121، الاثنين: 14/رمضان المبارك 1439هـ الموافق 28/مايو 2018م).

*  *  *

مصلون في ولاية هريانا الهندية يتعرضون للضرب خلال أداء الصلاة

وإصابات بالمسجد، وتهديدات من قبل العناصر المتشددة بتحمل العواقب إذا لم يمتنعوا عن الأذان والصلاة في المسجد

كرنال(الوكالات):

       اقتحمت مجموعة هندوسية متشددة مسجدًا في ولاية «هريانا» الهندية، وضربوا المصلين ضربًا مبرحًا، وهددوا بتحمل العواقب إذا لم يمسكوا عن الأذان والصلاة في المسجد.

       وتفيد الأنباء أن المسلمين كانوا في صلاتهم في قرية «نيول» من منطقة «كرنال» من ولاية «هريانا» الهندية إذ اقتحمت مجموعة هندوسية متشددة المسجد، وبسطوا لسانهم إلى المصلين، مما أدى إلى قطع المسلمين صلاتهم ومحاولة إقناع المجموعة المقتحمة بالاحتراز عن فعلهم، دون جدوى. وفي نهاية المطاف استحسن المسلمون اللجوء إلى الشرطة وإبلاغها الحادث، وتوجهوا إلى مركزها، وقامت الشرطة بالتحقيق في القضية بعد بلاغها. وأفاد مسؤول الشرطة في المنطقة بأنه ستتخذ إجراءات رادعة في حق كل  ضالع في القضية إذا تبينت ذلك. وعاد المسلمون إلى بيوتهم بعد ما طمأنتهم الشرطة إلا أن الخوف من حدوث كارثة لا يحمد عقباها لايزال يسيطر عليهم نظرا إلى تهديدات أطلقها المشاغبون الأشرار ضد المسلمين بعدما اقتحموا مسجدهم.

       ويفيد مسلمو القرية بأنهم لايستخدمون مكبرات الصوت إلا في الأذان لعدة دقائق فحسب، ومع خفض شديد لصوتها، وبأن عناصر من القرية تريد كهربة الجو الطائفي فيها وإثارة الشغب والنزاع الطائفي فيها بعد ما عاش المسلمون في القرية منذ أمد بعيد، مستخدمين مكبرات الصوت دون أن يسبب ذلك إحراجًا  لأحد في القرية.

(صحيفة «خبرين» الأردية اليومية، دهلي الجديدة، ص1، السنة:7، العدد:323، الجمعة: 16/رمضان المبارك 1439هـ الموافق 1/يونيو2018م).

*  *  *

متسوّل مسلم يُرغم على النداء بما يعارض دينه وعقيدته

دهلي الجديدة( الوكالات):

       تتناقل وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يزعم أن عناصر أرغمت متسولا مسلمًا مسنًا بالنداء بما يعارض دينه وعقيدته. ويبدو في المقطع عجوزة وعجوز، على جسد العجوز قميص أبيض، وإزار أزرق، وبيده لافتة مكتوب عليها بعض الشعائر الهندوسية، يمشي متوكئًا ومن ورائه يسمع صوت رجل يأمر– باللغة البنغالية – بالنداء بما يعارض دينه وعقيدته، ويقول له: ما له وللصراع بين المسلم والهندوسي. ويضغط عليه بالنطق بتلك الشعائر، إذ يظهر شاب من الوراء يأخذ بكتف العجوز المسلم بقوة ويهزه هزة عنيفة، ويحمله على النطق بما يعارض عقيدته.

       ولم يمض على تحميل مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وقت طويل حتى قامت الحرب الكلامية على الموقع بين مؤيد له ومعارض.

(صحيفة «خبرين» الأردية اليومية، دهلي الجديدة، ص3، السنة:7، العدد:262، الأحد 12/رجب 1439هـ الموافق 1/أبريل 2018م).

*  *  *

سيدة  تعد نسخة من القرآن الكريم خلال 23 عامًا بالخيط والإبرة

إسلام آباد(الوكالات):

       أعدت سيدة مسلمة نسخة جميلة منقطعة النظير من القرآن الكريم بالخيط والإبرة خلال 23 عامًا ضاربة مثلا حيًّا على حب القرآن الكريم والولع الشديد به. يذكر أن المدعوة/نسيم أختر بدأت العمل على هذا المشروع في عام 1987م، وأنفقت في هذه النسخة ثلاث مئة ياردة من النسيج، والخيط الأبيض والأسود والوردي، و25 ياردة من الشريط الورقي. وتشكل نسخة القرآن الكريم الجميلة هذه عملًا عبقريًّا في مجال الزركشة والتزيين.وتقع نسخة القرآن الكريم هذه في عشرة مجلدات.

       وكل مجلد يحتوي على 3 أجزاء من القرآن الكريم، وطول كل مجلد 22/بوصة، وعرضها 15 بوصة. و وزن المجلدات كلها (155) كيلو. والجدير بالذكر أن السيدة لم تستعن بأحد في إنهاء هذا العمل على وضوء.

(صحيفة «انقلاب» الأردية اليومية، دهلي الجديدة (ميروت)، ص14، السنة: 6، العدد:62، الجمعة: 11/رجب 1439هـ الموافق30 /مارس 2018م)

*  *  *

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، ذوالحجة 1439 هـ = أغسطس – سبتمبر 2018م ، العدد : 12 ، السنة : 42

Related Posts