ISSN: 2348 – 9472 (Online)

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العـــــــــــــــــــلوم ديــــــــوبنــــــــــــــــــــد ، شعبان  1438 هـ = مايو 2017م ، العــــــــــــدد : 8 ، السنــــــــــــــــــــــة : 41

 

محليات

فني كتيار: سنرفع قضية معبد الإله «راما» بكل قوة

بقلم: مساعد التحرير

 

 

دهلي الجديدة:

     قال «فني كتيار»- عضو في البرلمان الهندي من حزب «ب ج ب» (B.J.P): سنرفع قضية بناء معبد الإله «راما» بكل قوة، وسنقوم بحل هذه القضية في ضوء متطلبات القانون، ولن نتأخر عن اتخاذ خطوات أوسع إن احتاج الأمر إلى ذلك. وليست هذه أول مرة يدلي «فني كتيار» مثل هذه التصريحات قبل الانتخابات الإقليمية في ولاية أترابراديش؛ فقد سبق أن أكد «كتيار» من قبلُ في 26/يناير على أن قضية معبد الإله «راما» قضية أساسية في حزب «ب ج ب» (B.J.P)، ولن نساوم على ذلك.

     وأضاف: بدأت حركة بناء معبد الإله «راما» منذ ثلاثين سنة ماضية وشكلت للحزب قفزةً واسعةً.

     (صحيفة أخبار مشرق اليومية، دهلي ص1، السنة 22، العدد 37، 9/جمادى الأولى عام 1438هـ = 7/فبراير عا 2017م)

*  *  *

قيادي في حزب «ب ج ب» (B.J.P): سنفرض حظر التجول على كل من مدن:ديوبند وكيرانه إذا نجحنا في الانتخابات الإقليمية في ولاية أترابراديش

شاملي(يو اين آئي)

     قال سريش رانا- قيادي في حزب «ب ج ب» (B.J.P)، وعضو المجلس الإقليمي، وأحد المتهمين في إثارة الشغب في الاضطرابات الطائفية التي شهدتها مدينة «مظفر نغر» قبل أعوام- قال: سنفرض حظر التجول على كل من  كيرانه و ديوبند ومرادآباد فيما إذا كسب حزب «ب ج ب» (B.J.P) النجاح في الانتخابات الإقليمية في ولاية أترابراديش. أدلى «رانا» هذا التصريح في مسيرة انتخابية في «شاملي»، ولما تعرض لانتقاد شديد من قبل بعض الأوساط الاجتماعية قال - وهو يوضح قصده من هذا التصريح-: إنه أراد المشاغبين الذين اضطروا الأهالي إلى الهجرة من كيرانه، وإن أمثال هؤلاء لن يجدوا بدًا من مغادرة كرانه.

     (صحيحفة راشتريه سهارا الأردية اليومية، دهلي الجديدة، ص1، السنة17، العدد 6269، يوم الثلاثاء2/جمادى الأولى عام 1438هـ =31 من يناير عام 2017م)

*  *  *

حيدرآباد هي الأخرى تشهد نشاطات المتطرفين اليمينيين

هجوم على إمام مسجد في منطقة بيغم بازار واعتقال أربعة

حيدرآباد:

     اتخدذت الشرطة في حيدرآباد حذّرها في أعقاب هجوم تعرض لـه إمام في مسجد منطقة بيغم بازار. وتفيد الأنباء الواردة من المنطقـة أن إمام المسجد الشيخ عام أوقفه عدد من المشاغبين وهجموا عليه. والجدير بالذكر أن هذه المنقطة لاتشهد أمثال هذه الأحداث لأول مرة؛ فقد تعرض أصحاب اللحى والطاقية للهجوم عليهم ليلًا غيرمرة في هذه المنقطة.

     (صحيفة أخبار مشرق اليومية، دهلي، ص1، السنة22، العدد:75، يوم السبت: 18/جمادى الآخرة 1438هـ = 18/مارس 2017م)

*  *  *

وزير القانون الهندي: قد تتخذ الحكومة خطوة أوسع

لفرض الحظر على الطلقات الثلاث عقب الانتخابات

في ولاية أترابراديش

غازي آباد (بي تي آئي)

     قال «روي شانكر برساد»- وزيرالقانون في الحكومة المركزية الهندية : قد تتخذ الحكومة المركزية خطوة أوسع لفرض الحظرعلى الطلقات الثلاث عقب الانتخابات الإقليمية في «أترابراديش». قال الوزير- وهو يتحدث إلى الصحفيين في غازي آباد-: «نحن في حاجة إلى إلغاء هذا التقليد يقصد الطلقات الثلاث- الذي ينغص حياة المسلمات وينال من عزهن ووقارهن، وسبق أن سألت المحكمة العليا الهندية الحكومةَ المركزية عن موقفها من الطلقات الثلاث، فقمنا بالرد على ذلك في ضوء ثلاثة أمور أساسية.

     وقال الوزير في الحكومة المركزية: إن الحكومة على عهدها ووعدها بالقضاء على كافة التقاليد الفاسدة. وتقدمنا إلى المحكمة العليا واضعين في اعتبارنا ثلاثة أمور جوهرية. إن قضية الطلاق لاتختص دينًا من الأديان، وقال: نحن نحترم العقائد، ولكن هيهات أن يسايرأسلوبُ العبادة والتقاليد الفاسدة جنبًا إلى جنب. وادَّعى أن الحكومة المركزية هي التي تولي النساء احترامًا لائقًا بهن وعزًا ومكانة سامية، وأما الأحزاب السياسية الأخرى فليس شيء منها يولي النسوة مكانةً عالية ومنصبًا مرموقًا.

     (راشتريه سهارا اليومية، دهلي الجديدة، ص1، السنة 17، العدد 6275، يوم الاثنين: 8/جمادى الأولى  عام 1438هـ= 6/فبراير2017م)

     وفي السياق ذاته قال «اندريش كوما»- قيادي في منظمة «آرإيس إيس»-: إن الطلقات الثلاث ذنبٌ واعتداء على المسلمات، ولابد من القضاء على هذه الظاهرة للرقي المجتمع المسلم. وأضاف: لقد آن الأوان للقضاء على هذه الظاهرة، وإراحة المسلمات وإنقاذهن من لأوائها، بصورة دائمة، ولايتوخى حزبُ «ب ج ب» (B.J.P) من وراء ذلك إلا تحقيق مصلحة المجتمع الهندي.

     (صحيفة أخبار مشرق اليومية، دهلي ص1، السنة 22، العدد 41، يوم السبت: 13/جمادى الأولى عام 1438هـ= 11/فبرايرعام 2017م)

*  *  *

*  *