الموضوعات
أنباء الجامعة
إشراقات الداعي
الأحكام والقضايا الفقهية
الأدب الإسلامي
الأشعار والقصائد
الأعلام العربية
الأعلام من الهند
الأمور السياسية
الإصدارات الحديثة
الإعتقادات
التراجم والوفيات
الجامعة الإسلامية دار العلوم / ديوبند
الحكمة الدينية والأخلاق الفاضلة
الدراسات الإسلامية
السيرة والتأريخ
العالم الإسلامي
العلم والتعليم
العلوم الإسلامية
الفكر الإسلامي والاجتماع
القرآن وعلومه
القضايا العربية المعاصرة
اللغة والأدب
المحليات والأوضاع الراهنة
المدارس والمعاهد الإسلامية
شخصيات إسلامية
كلمات التحرير
الشيخ عبد القدوس الأنصاري
الكاتب: الشيخ نور عالم خليل الأميني
المصدر: مجلة الداعي الشهرية الصادرة من الجامعة الإسلامية دارالعلوم ديوبند
جمادى الأولى – جمادى الثانية 1428هـ = مايو – يوليو 2007م ، العـدد : 5–6 ، السنـة : 31.
الموضوعات: | العالم الإسلامي | | الحكمة الدينية والأخلاق الفاضلة | | السيرة والتأريخ |
الداعي ، محـرم – صفـر 1429هـ = ينايـر- فـبراير 2008م ، العـدد : 1-2 ، السنـة : 32

العالم الإسلامي

 

 ملتقى حول أديب العربية الكبير ومنشئ مجلة (المنهل) الأدبية الجامعة

الشيخ عبد القدوس الأنصاري

 

 

 

  

 

  

 

 

       افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ / إياد بن أمين مدني بمشاركة أكثر من ثلاثين أديباً وباحثاً من داخل المملكة وخارجها فعاليات ملتقى العقيق الذي ينظمه نادي المدينة المنورة الأدبي في دورته الأولى بعنوان (عبد القدوس الأنصاري وإسهاماته العملية والثقافية) وذلك بفندق المريديان . وقد تجول معالي الوزير في أرجاء المعرض المصاحب والذي اشتمل على عدد من المقتنيات عن شخصية الأنصاري ونماذج من نشاطاته الأدبية .

       هذا وقد بدئ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور/ عبد الله عسيلان كلمة رحّب فيها بالحضور، وشكر معالي وزير الثقافة والإعلام على رعايتـــه لهــذه الفعاليات تقديرًا لعلم من أعـــلام الثقافـــة والأدب في المملكة، وقال إن ملتقى العقيق – وهو يبدأ مشواره – سيهتم بالعديد من الشخصيات والموضوعات الثقافية في المملكة، واستعرض بعض ملامح شخصية الأنصاري كأديب وشاعر وباحث وكاتب صحفي منوِّهًا بدوره كراصد في مجال آثار المدينة المنورة .

       كما ألقى الأستاذ / محمد صالح الشنطي كلمة المشاركين حيث أشاد بخطوة نادي المدينة المنورة الأدبي بتنظيم هذا الملقتى وتدشينه بشخصية أدبية سعودية مميزة وهو الأستاذ الأنصاري رحمه الله ونوّه بالتنظيم الذي شهده الملتقى، وبعد ذلك ألقى الدكتور/ عاصم حمدان كلمة اللجنة التحضيرية للملتقى حيث استعرض الجهود التي بُذِلَتْ في الإعداد لهذا الملتقى، ونوّه بتعاون العديد من الجهات مع نشاط اللجنة ممتدحًا دور نادي المدينة المنورة الأدبي في تبني ملتقى العقيق وتكريم علم من أعلام الثقافة السعودية وشكر كل من ساهم في هذا الحدث .

       وألقى حفيد الأنصاري الأستاذ / زهير نبيه الأنصاري رئيس تحرير مجلة المنهل كلمة عبر فيها تقديره لنادي المدينة المنورة الأدبي لتنظيم هذا الملتقى وتخصيص دورته الأولى للمرحوم / عبد القدوس الأنصاري مُثمنًا هذه العناية بشخصيات البلاد معتبرًا رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام لهذا الملتقى مؤشرًا بارزًا على عناية الوزارة بالثقافة والأدب. وبعد ذلك ألقى الدكتور / محمد العيد الخطراوي قصيدة شعرية عن المدينة المنورة نالت استحسان الحضور .

       كما أشاد معالي وزير الثقافة الإعلام بالحركة الثقافية النشطة في بلادنا منوهاً بتكريم المبدعين في المملكة وأثنى معاليه على نادي المدينة المنورة الأدبي في تنظيم هذا الملتقى عن شخصية المرحوم عبد القدوس الأنصاري معتبرًا هذه الشخصية من الشخصيات التي كان لها بصمات بارزة في مسيرة الثقافة السعودية حيث تميز بأنه صاحب الأولويات في الأدب والثقافة .

       وبعد ذلك تم تكريم عدد من أعضاء مجلس إدارة نادي المدينة المنورة السابقين وألقى الأستاذ / محمد صالح البليهشي عضو سابق كلمة المكرمين حيث شكر نادي المدينة المنورة على هذه البادرة الطيبة منوهاً باهتمامات معالي وزير الثقافة والإعلام بالنواحي الثقافية في البلاد. ؟

       هذا .. وبدأت أمس الأربعاء فعاليات الملتقى بعدة جلسات طُرِح من خلالها العديدُ من المحاور حول الأنصاري حيث كانت الجلسة الأولى بعنوان (الحياة الثقافية والفكرية في المدينة المنورة وأثرها في التكوين المعرفي والأدبي للأنصاري) رأسها الدكتور / عاصم حمدان وشارك فيها كل من الدكتور / عزت خطاب والدكتور / أنور عشقي ، والدكتور / محمد أبوبكر حميد ورأس الدكتور / عبد المحسن القحطاني الجلسة الثانية بعنوان (الأنصاري روائياً) وشارك بها كل من الدكتور / سعيد السريحي والدكتور / محمد الشطي والدكتور / محمد ربيع الغامدي ، والأستاذ / علي الشدوي ، والأستاذ ( سحمي الهاجري، وخُصِّصت الجلسة الثالثة التي رأسها الدكتور / عبد الرحمن الطيب الأنصاري (لمجلة المنهل ودورها في مسيرة الثقافة) وشارك بها كل من الدكتور / حسن الويمل والدكتور/ نبيل المحيش والأستاذ / محمد القشعمي والأستاذ / فهد الشريف والأستاذ / عبد الله الوشمي والدكتور / يسوف العارف .

       ورأس الدكتور / محمد العيد الخطراوي الجلسة الرابعة والتي كان عنوانها (الأنصاري وسجالاته الأدبية والفكرية) وشارك بها كل من الدكتور / صالح زياد والدكتور م محمد رجب بيومي والأستاذ / السماني كمال الدين واختتمت الفعاليات بالجلسة الخامسة التي رأسها الدكتور م يوسف حوالة ، وعنوانها (الأنصاري مؤرخاً وآثارياً) وشارك بها كل من الدكتور / سعد الراشد والدكتور / عبد الباسط بدر والدكتور / صالح معيض والأستاذ / صالح المطيري.

(مع الشكر لشقيقة «الجزيرة» السعودية)

*  *  *

*  *

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . جمادى الأولى – جمادى الثانية 1428هـ = مايو – يوليو  2007م ، العـدد : 5–6 ، السنـة : 31.